منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
~ تقرير/ايليا أبو ماضي ..}} |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو شرف
غير متواجد
|
~ تقرير/ايليا أبو ماضي ..}}
بــــــــــــــــــــ~اللهـ الرحمنـ الرحيمـ~ــــــــــــــــــــــــــــــــــــسمـ
~~~~ ~،..،إيليا أبو ماضي،..،~ ~ المقدمة : إيلياأبو ماضي، شاعر الطبيعة والعذوبة قل المجيدون وكثر المتشاعرون في زمننا الحاضر. سنّة الطبيعة أن يتوالد البعوض بالملايين, وأن لا تلد الصقور إلا عدداً قليلاً. والشاعر المهجري إيليا أبو ماضي ينتسب إلى فصيلة الصقور والى الشعراء المبدعينالكبار. لقد أحببت هذا الشاعر كثيرا وتأثرت بدعوته إلى التفاؤل والاستمتاع بكل جميل في الحياة حتى نشعر بالسعادة الحقيقية لذلك قررت أن أغوص في أعماقه وأعرف المزيد عن حياته وأرجو أن أكون قد وفقت فيما جمعته من معلومات حول نشأة الشاعر وفلسفته وحياته وأرجو أن ينام إعجابكم . كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيهروحًا جديدة تبث فيه الحركة والحياة، وتعيد له الدماء في الأوصال، فتتورد وجنتاه(1) نضرة(2 ) وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن(3 ) البدن، خامل الحركة، كليلالبصر. ~ مولده ونشأته : ولد أبو ماضي في قرية "المحيدثة" من قرى لبنان سنة 1891 وفي إحدى مدارسها الصغيرة درس ثم غادرها في سنّالحادية عشرة فسافر إلى الإسكندرية عام 1900 ظل يعمل بمصر في التجارة وكان في أوقاتفراغه ينظم الشعر و ينشره في الصحف المصرية حتى اكتملت لديه مجموعة من القصائدجمعها في ديوان طبعه في مدينة الإسكندرية و سماه "تذكار الماضي".. في عام 1911 قرر مغادرة مصر متجها إلى الولاياتالمتحدة،استقر بمدينة سنستانى بضع أعوم ثم انتقل إلى نيويورك عام 1916م وإشتغلبالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة منرفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة الإقليمية في عام 1920 مع الأديبجبران خليل جبران(4) كان لها الفضل في نشر مذهبهم الأدبي.. ~ فلسفة أبي ماضي: جعـل أبو ماضي من شعره منطلقـاً لأفكـاره الفلسفـية التي صاغها ببلاغةوسهولة ومـرونة بيان. 1 - الوجنتين : ما ارتفع من الخدين 2 – نضرة : كان ذا رونق وبهجة فهو ناضر . وهي ناضرةٌ 3 – واهن : الوهن الضعف وذبول الحيوية 4- جبران خليل جبران: بن ميخائيل بن سعد، من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني، شاعر لبناني امريكي، ولد في 6 يناير1883 م في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك10 ابريل1931 م بداء السل فلسفـته في الكـون, وما وراء الطبيعة,وفي الوجـود والعدم, وفي الـروح والحقيقة, اعتمـدت عـلى مبـدأ اعتنقه عـدد من الفلاسفة الذين رأوا فيالبحث عن هذه الأمور مسألة عقيمة لا تؤدي بصاحبها إلى حل تلك الأسئلة التي راودتالمفكرين منذ زمن بعيد جداً, فالفكر في نظرهم لا يستطيع أن يتخطى حدوده الماديةليصل إلى اكتشاف حقائق مجهولة تتعدى قواه الفكرية.. ~ نبذ الطائفية: لقدالتفت شاعرنا حوله فإذا الناس على خلاف دائم حول الأديان الكثيرة, وحتى ضمن الدينالواحد, ووجد المذاهب المتعددة والطوائف المختلفة, كل مذهب يمجّد مبادئه ويدحضمبادئ الآخر, والناس في خضم (1)هذه الفوضى الفكرية. التناحر الطائفي والديني, زرعفي أعماق أبي ماضي بذور الشك بالأديان والمتدينين, الأمر الذي جعله يتخطى الطوائفالمختلفة فقاده فكره إلى الإله الواحد, واجب الوجود؛ آمن بربّ واحد حكيم, خلق هذاالعالم, ورتبه, ونظمه, إنه إله المحبة الشامل, الذي من المفترض أن يكون الإنسان علىشاكلته, مفعم بالمحبة. فالمحبة تنير وتجمع الشتات(2) الإنساني, في حين أن الكره والبغضيظلم ويمزّق. يقول شاعرنا: أحبب فيغدو الكوخ كوناً نيّراً ما الكأس لولاالخمر إلا زجاجة كم روّعوا بجهنم أرواحـنــــا ليست جـهـنم غـير فـكرة تاجـــر هذاالطريق المحفوف بالمخاطر والأشواك, بالشك والظنون, ابتعد عنه أبو ماضي وأخذ يسلكدروباً شائكة في الحياة, نظر حوله فإذا العالم كله ينحدر ببطء نحو الزوال(3), وماالخلود سوى ضرب من الخيال, تراب فتراب, حياة كلها هباء, وجميع العناصر الحية, إلىفناء, فإلى أين المفر؟ إنها المأساة والصراع الذي يمزّق رغبات الإنسان المكبلبهواجس القنوط واليأس والشقاء, والعدمية, ويقوده إلى التشاؤم المرير... عشق الطبيعة: لا أظـن أن شاعـراً أحـب الطبيعة أكـثر مما أحبـها أبو ماضي. لقدانعـكس جمالهـا في جمـال نفسـه, وصـفاء سمائـها في صفاء ألحانه, وانعكست عذوبةمائـها في عذوبة ألفـاظه ودقـة نواميسها في دقّـة ملاحظاتـه, وكأن الطبيـعة شعـرتبصدق حبـه لها, فباحـت لـه بأسـرار سحرهـا, وأباحـت له صوغها شعـراً. كان أبــوماضـي يرى في كائنـات الطبيعة الأصدقـاء الأوفـياء له. إذ كان كلما بثّهم شكـواهيجد عـندهم آذاناً صاغية, وقلوبـاً مفتوحة واعية, وكثيراً ما كان يلتـقي بأصدقـائههؤلاء إما في أماكنـهم المعتـادة في البرية, أو في منـزل أحـد الرفـاق والأقربـاء. وقد فُجعت(4) عينـاه ذات يوم برؤية زهـرة مسجونـة في إناء في أحـد 1 - خضم : البحر الواسع . و الجمع الكثير . 2 – الشتات : التفرق . وأمر شتات : متشتت . 3 – الزوال : الوقت الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء . 4 _ فجعت : آلمه إيلاماً شديداً : الفاجعة : المصيبة المؤلمة توجع الإنسان يفقد ما يعز عليه من مال أو حميم . الصالونـات الفخـمة, فتألم أشد الألـم لدى رؤيتـها, لأنـه لم يكن باستطاعتـه أن يخلّصها من سجنـهاوعذابها. فأنشد: "لعمرك ما حزني لمال فقدته ولا خان عهدي في الحياةحبيب ولكـننـي أبكــي وأندب زهــرةجـنــاها ولوع بالزهــور طـروب رآها يحلّ الفجر عقدجنونـــهاويــلـقي علــيـهـا تبــره فـيــذوب" كان يـرى في الروابـي جـمالاً ومهابة, وفيخرير الجدول المنسـاب جذلاً وحبوراً, وفي المرج الخطيـب بشاشة وابتسامـة, وفيالوادي العميـق الأغـوار شعـوراً بالحزن والكآبـة, وكلما أرخـى اللـيل سدوله علىالكائـنات, كانت عيـناه تبصـران ما فيها من جمـال. وقـد آل على نفـسه أن يكون رسـول الطبيعـة إلى البشـر, ليدلهـم على مواطـن الجمـال فيهـا, وليحبـب إليهـم العيـش في أحضانـها والتـقرّب من كائنـاتها على غـرار ما دعـا إليه الفيلسوف الفرنسي جان جاكروسو. فشاعرنـا يتأمل الطبيعة, ويـدرس مظاهرهـا, ويتتـبع أسرارهـا, شأنـه شأن كلشعراء الرابطة القلمية, فيخرج من دراسته وتأملاتـه بمقارنـات ومقابـلات وحكـم شتى, أهمـها أن الطبيعة صالحة تنفـع جميع البـشر, وتقدّم النفـع لهـم من دون أن تسأل, وهي لا تفرّق في تقديم نفعها بين إنسـان وآخـر, فيا ليـت الناس يقلدون الطبيعـة في العــطاء. ونجــد عنـد شاعرنــا نزعـة إنسانية خالصة, تسمـو على كل النزعـات, وروحـاً عالياً يفـوق كل الأرواح, إنـه يحـب الناس ويحـب الحياة التي أوجـدت الناس, ويدعوهـم إلى محبتـها ففيـها كل الخـيـر والجـمـال. ~ أعماله : ~ خلف أبو ماضي تراثا شعريا جيدا بدأ بنشره في الصحف المصرية ثم تابع انتاجه في أمريكا و قد ضهرت دواوينه على النحو التالي ¨ ديوان تذكار الماضي نشره بالأسكندرية عام 1911م ¨ ديوان ايليا أبو ماضي طبع في نويورك عام 1918م ¨ الجداول صدر في نويورك عام 1927م ¨ الخمائل صدر في نويورك عام 1940م و طبع بالمشرق العربي عدة مرات ¨ مجموعة من القصائد متناثرة في بعض الصحف و خاصة صحيفة "العصبة" تميزت أشعارة بالرقة والعذوبة والحنين إلى الوطن ووصف الطبيعة. قالت عنه فدوى طوقان(1): «إنني أرفع أبو ماضي إلى القمة ولا أفضّل عليه شاعراً عربياً آخر لا في القديم ولا في الحديث. فالشعر العربي لم يعرف له من نظير.» __________________________________________ 1 – فدوى طوقان: هي فدوى عبد الفتاح آغا طوقان . ولدت عام 1917 بفلسطين، وتحمل الجنسية الأردنية. تلقت تعليمها الابتدائي في نابلس ثم ثقفت نفسها بنفسها، والتحقت بدورات اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي. وفدوى طوقان كانت عضوا في مجلس أمناء جامعة النجاح بنابلس. ~ خصائصه الشعرية: إذا أردنا أن نتـتبع خصائص شعر أبي ماضي منذ ارتبط بالرابطةالقلمية, فإننا سنجد الكثير من مميزاتها عنده, فهناك الشعر التأملي الروحي الذييغلب على مقطوعاته في ديوانه الجداول من مثل: الناسكة, نار القرى, الزمان. وغيرها. وأصبحت المادة لا تعني شاعرنا بكثير أو قليل, فهو شاعر يعيش بالروح ويهتمبالـنـفس: تقسم مسيرة أبي ماضي الشعرية إلى قسمين: قسم ما قبل الهجرة, وفيه لم يكن لشعره خصائص مميزة, والقسم الثاني ما بعد الهجرة, وفيه أظهر شاعريته الناضجة فكرياً, والمتحررة أسلوباً. وأهم ما نلاحظه في شعره هذا, الأسلوب الحواري, إذ نراه يخاطب أناساً يعرفهم ويأخذ منهم ويأخذون منه, كل ذلك فيشعر متماسك موسيقي عذب ذي هدف. ْ~ الخاتمة: ولكن في النهاية لاشييبقى على قيد الحياة (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام))(1) صدق الله العظيم .. لقد وافته المنية في عام 1957م .. وهو في مدينةالنيويورك. وقد انتهت مع وفاته قصة حياته ، ولكن الآثار العظيمة التي قدمها لمتنتهي فهي موجودة في كل زمان ومكان.. النتائج : توجد حوالي أربعين قصيدة شعرية قصصية في ديوان أبي ماضي، أكثرها واقعيٌّ و رمزيٌ، ثمّ خيالي. عناصر القصة و الشعر كلتاهما موجودة فيهذه القصص الشعرية. لِكلٍّ منها وزن و قافيةٌ و فكرة ولِكل منها بداية، وعقدة وحل. . بعث أبوماضي في قصصه الواقعية عظةً و تنبيهاُ، فهو يدعو إلي جعلها عنواناً لمايصيب المجتمع مِن مفارقاتٍ قد تصبح مواجع اجتماعيه قاتله. و قد تجنّب أبوماضي فيرمزيته الإسراف و الغموض، و قد تنوعت أشكال الحكايات الرمزية التي تناولها أبوماضي في إيحاءات أفكاره المختلفة ولكن أكثرها يدخل في نطاق «الطبيعة» بقسميها «الحية والجامدة.. التوصيات : - قراءة دواوين إيليا أبو ماضي . - زيادة عدد كتبه في المكتبة المدرسية . - تشجيع الطالبات على قراءة أشعاره لما فيها من بعث الأمل والسرور إلى النفس . ~..منقوول للافادهـ ..~
التعديل الأخير تم بواسطة ظبي الرواشد ; 10-29-2010 الساعة 10:04 PM.
|
عضو شرف
غير متواجد
|
ږپــَـَــي يسڷم ايــَـَـدچ عڷــــے ها اڷتِقــَـَـږيږ . . .
ان ڜاء اڷڷه نستِڤيـــد منــَـَـه . . .
|
شْـمِــوخ جْـعْـِلْاٌنــيْ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى شْـمِــوخ جْـعْـِلْاٌنــيْ |
البحث عن كل مشاركات شْـمِــوخ جْـعْـِلْاٌنــيْ |
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|