| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
| البحث العلمي | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
موضوعنا اليوم يتحدث عن الظواهر الغريبه التي لايوجد لها تفسير الى الان........... من الظواهر البشرية الخارقة مايعرف بظاهرة الاحتراق الذاتي للانسان (او Spontaneous Human Combustion). ففي حالات كثيرة يتحول الجسم الى رماد في حين تظل ملابس الضحية كما هي. ومن المعلوم ان عظام الانسان لاتتلاشى الا في درجة حرارة عالية وبعد مدة طويلة اما في هذه الظاهرة فالجسم يتحول فجأة مباشرة الى رماد! ورغم ندرة هذه الحوادث الا انها معروفة في مجتمعات عديدة حول العالم.. وتعود اولى الحالات الموثقة الى القرن السابع عشر حين وردت في التقارير الطبية لمستشفيات اوروبا. ومع نهاية القرن العشرين اصبح هناك (250) حالة مؤكدة على الاقل.. وهناك حوادث احتراق حدثت لاناس يمشون او يتنزهون او يسوقون سياراتهم.. بل ان هناك حالات حدثت لأطفال رضع (كالتي شهدها مستشفى برمنجهام في انجلترا في 26اغسطس 1974لطفلة تدعى ليزا احترقت بدون سبب معروف). ورغم تشكيك بعض العلماء الا ان الفيزيائي الامريكي المعروف (هارتويل) كان ضمن شهود العيان الذين حضروا احتراق احدى النساء في ماساشوستس بدون سبب واضح .. ففجأة، وامام اعين الجميع اشتعلت النار في جذع وساقي المرأة ثم سرعان ما تفحمت خلال ثوان معدودة. وفي عام 1938وقعت حادثة احتراق مشهورة امام حشد كبير من الناس في المقاطعة اسكس الانجليزية؛ فبينما كانت الفتاة (فيليس نيوكومب) خارجه من احد الفنادق مع مجموعة من المدعوين غمرتها نار مفاجئة أتت عليها خلال دقائق. وقد فشل الحاضرون في اخماد النار التي بدا أنها تنبع من داخل جسمها (وجاء في اوراق المحقق: لم يسبق ان شاهدت شيئاً كهذا.... فقد احترقت الفتاة بنار زرقاء ذات منشأ مجهول...). ومن الحوادث الموثقة ماحدث عام 1919حين وجد المؤلف الانجليزي المعروف (تمبل تومسون) ميتاً في منزله اثر احتراق نصفه السفلي بشكل كامل. وكان البيولوجي (ايفان ساندرسون) مؤسس جمعية "تقصي المجهول" قد ذكر في احد تقاريره حالة السيدة (ماري كاربنتر) التي اشتعلت فيها النار اثناء قيامها بنزهة في احد القوارب. ولم تفلح محاولات زوجها وابنائها في اطفاء النار بماء البحر حتى لفظت انفاسها... اما اشهر الحالات (التي تم تغطيتها اعلامياً) فهي حادثة احتراق الدكتور جون بنتلي عام 1966.فقد اشتعل بنتلي فجأة وتحول الى كومة من الرماد الناعم بدون سبب مفهوم.. والعجيب ان القدم اليمنى، وستائر الحمام وكل مايحيط بجثمان الطبيب بقي سليماً في حين تحولت عظامه الى رماد! وفي العصور الوسطى ادعت الكنسية ان هذه الظاهرة تحدث لأناس بلغت ذنوبهم "الحد الاقصى" في حين ادعى البعض الآخر انها من عمل الشياطين او نتيجة شهب تقذف من السماء.. وفي بداية القرن العشرين ظهر اعتقاد قوي بان حالات الاحتراق الذاتي تحدث لمدمني الكحول فقط (لكونه مادة سريعة الاحتراق).. غير ان مواصفات هذه الظاهرة (القوة، والفجائية، والمحدودية) تلائم اكثر فرضية التقاء جزيئات المادة باضدادها.. فمن المعروف ان لكل جسم مادي (ضداً) متى ما التقى به اطلقا كمية هائلة ومفاجئة من الطاقة؛ وفي ظاهرة الاحتراق الذاتي للجسم لابد ان اجساماً مضادة تكونت لسبب غير مفهوم فالتقت مع اضدادها فسببت احتراق الجسم وتحوله الى رماد!!!
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
هل تعتبر نفسك شديد الملاحظة؟ حسنا.. هل لاحظت أنك تغلق عينيك كلما عطست(!!)، أو تفتح عينيك كلما تفاجأت!! الحالة الأولى مجرد انفعال عضلي، أما الثانية فهي ظاهرة عصبية ذهنية ستكون موضوعنا اليوم!! فالأطباء يقولون إن للرمش (بفتح الراء) فوائد عديدة مثل غسل العين وترطيبها وازالة الترسبات الملحية.. غير أن الرمش ايضا يعد مرآة لما يدور في الذهن وينبئ عن خبايا تدور في النفس؛ ففي الأحوال العادية نرمش مرة كل أربع الى ست ثوان. ولكن حين نسمع خبرا مهما أو نقرأ معلومة شيقة فإن معدل الرمش لدينا يتأخر - وكأننا لا نريد تفويت شيء - حتى يصل الى مرة كل 15ثانية.. ولعلك لاحظت (وها أنا افترض شدة الملاحظة) ان مستوى اهتمامنا بالشخص المقابل يتناسب مع نسبة (بحلقتنا) في وجهه.. فالمحب لا يكاد يرمش حين يرى حبيبه وفي المقابل لا نكاد نرفع رمشاً تجاه من نحتقرهم أو لا نهتم بهم!! أما حين نحاول (الخروج من جلدنا) وتصنّع اشياء لا تدور في رؤوسنا فإننا نرمش بمعدل أسرع من المعتاد. فحين نكذب مثلا فإننا نرمش بمعدل مرتفع يصل الى مرة كل ثانيتين أو ثلاث. ومن الشواهد العجيبة ان الرئيس كلينتون كان يرمش خلال شهادته حول تلك المرأة (.. لوينسكي) بمعدل سريع جداً لاحظه كل من شاهد اللقاء!! - هذا عن الرمش، ولكن ماذا عن اتجاه النظر!!؟ من المعروف أن هناك فرقاً بين النظر والإبصار.. فالنظر هو توجيه العين ناحية الشيء ودخول صورته الى الشبكية؛ أما الإبصار فهو عملية الإدراك التي تحدث داخل المخ لذلك الشيء.. بمعنى؛ ان العين قد تنظر ولكن المخ لا يبصر لانشغاله بأمور أهم - ومصداق ذلك قوله تعالى {وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون}. وغالباً ما يحدث النظر بمعزل عن الابصار حين نفكر بأمر عميق ومهم. فحين تغوص صديقتك في احلام اليقظة تريها تفتح عينيها على اتساعهما ولكنها لاترى يديك (مهما لوحت بهما).. في هذه الحالة يمكنك استنتاج الموضوع الذي يفكر فيه بتحديد الاتجاه الذي تستقر فيه عيناه: @ فحين تنظر باتجاه الأعلى ناحية اليسار فإنها تستجلب صورة من الذاكرة - كلحظة زفافها أو تخرجها في الجامعة! @ وحين تنظر باتجاه الأعلى ناحية اليمين فإنها تركب في ذهنها صورة بصرية - كأنها تخط الفيلا الجديدة أو يرسم الديكور!! @ أما حين تنظر باتجاه اليسار فقط فإنهاتحاول سماع شيء من الذاكرة - كأنها تتذكر أغنية أو محاضرة قديمة! @ وحين تنظر الى جهة اليمين فإنها تحاول تركيب كلمات مسموعة - كأن تتخيل خطبة الوداع او إلقاء المتنبى لقصيدة عمورية!! @ وحين تنظر للأسفل جهة اليسار فإنها تجلب نصا من الذاكرة - كأن ترتل سراً آيات من القرآن الكريم!! @ أما حين تنظر للأسفل ناحية اليمين فإنها تتذكر احساسا مجربا - كطعم الفلفل او ربما.. ألم الضرس!!
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
من المعروف أن البصمات تأخذ شكلاً معيناً لكل شخص .. لا تشبه نفس الشكل عند شخص آخر .. وهي معجزة إلاهية .. يقول تعالى: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}.. سورة القيامة يقول أحد العلماء: " لقد أثارت الإشارة في الآيات الكريمة من سورة القيامة انتباه المفسرين ودهشتهم.. حيث أقسم الله تعالى باليوم الآخر وبالنفس الباقية على فطرتها التي تلوم صاحبها على كل معصية أو تقصير، لقد أقسم الله تعالى بهما على شيء عظيم يعدّ الركن الثاني من أركان العقيدة الإسلامية ألا وهو الإيمان ببعث الإنسان بعد موته وجمع عظامه استعداداً للحساب والجزاء، ثم بعد أن أقسم الله تعالى على ذلك بين أن ذلك ليس مستحيلاً عليه لأن من كان قادراً على تسوية بنان الإنسان هو قادر أيضاً على جمع عظامه وإعادة الحياة إليها. ولكن الشيء المستغرب لأول نظرة تأمل في هذا القسم هو القدرة على تسوية البنان، والبنان جزء صغير من تكوين الإنسان، لا يدل بالضرورة على القدرة على إحياء العظام وهي رميم، لأن القدرة على خلق الجزء لا تستلزم بالضرورة القدرة على خلق الكل. وبالرغم من محاولات المفسرين إلقاء الضوء على البنان وإبراز جوانب الحكمة والإبداع في تكوين رؤوس الأصابع من عظام دقيقة وتركيب الأظافر فيها ووجود الأعصاب الحساسة وغير ذلك، إلا أن الإشارة الدقيقة لم تُدرك إلا في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" أن الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، حيث وجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط فهي تكون: إما على شكل أقواس أو دوائر أو عقد، أو على شكل رابع يدعى المركبّات وذلك لتركيبها من أشكال متعددة..... " ********************************* فقط أحببت الإشارة إلى البصمات.. وأنها تأخذ شكل دوائر .. وهو أحد الأربع أشكال التي تأخذها خطوط البصمات في بنان الإنسان .. أحاول عبثاً أن أرى بصمة إبهامي .. وكأنها تأخذ شكل دوائر تلتف حول نقطة مركزية إلتفافاً حلزونياً ( مع عقارب الساعة ) ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++ موضوع اخر قال تعالىفي ســورة القيامة أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ 3 بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ 4 أنكر الكفار خلقهم الجديد و استبعدوا ه بعد ان تكون عظامهم رميماً و أجسادهم تراباً و كانوا يقولون : ( أإذا متنا و كنا تراباً و عظاماً أإنا لمبعوثون ) و يجيب الحق تبارك و تعالى في أسلوب توكيدي ، أن الله ليس بقادر على يجمع عظام الإنسان وأن يعيد خلقه فحسب ، بل قادر على أن يعيد تسوية سائر أجزاء البدن الكثير’ ؟ هل البنان أشد تعقيداً من العظام ؟ لقد توصل العلم إلى سر البصمة في القرن التاسع عشر ، وبيّن أن البصمة تتكون من خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات و تعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية ، تتمادى هذه الخطوط و تتلوى ، و تتفرع عنها تغصنات و فروع ، لتأخذ في النهاية و في كل شخص شكلاً مميزاً ، و قد ثبت أنه لا يمكن للبصمة أن تتطابق و تتماثل في شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي أصلها من بويضة واحدة . يتم تكون البنان في الجنين في الشهر الرابع و تظل ثابتة و مميزة له طوال حياته و يمكن أن تتقارب بصمتان في الشكل تقارباً، و لكنهما لا تتطابقان البتة، و لذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً و مميزاً لشخصية الإنسان معمولاً به في كل بلاد العالم، ويعتمد القائمون على تحقيق القضايا الجنائية لكشف المجرمين واللصوص
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
ربما انت او احد الاشخاص الذي تعرفين يستخدم يده اليسرى اكثر من اليمنى وخصوصا اثناء الكتابة ...
... انه الاعسر كما يطلق عليه .... الاعسر هو الذي يكتب بيده اليسرى اثبت العلم ان تركبيته البيولوجية جعلت من الشخص العسراوي بارعا في الرياضيات وكافة انواع الرياضة البدنية التي تتطلب مجهودا عاليا ..... التقارير تقول ان 60 %من الاطفال العسر يبرعون في المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا وجسمانيا وكان الاهل والمربون فيما مضى يربطون يد الطفل الاعسر خلف ظهره ليجبرونه على استخدام اليد اليمنى ... مما يتسبب في معاناته وعناده وكرهه لما يفعل ... هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقه الله عليها ..ولا ضرر ابدا عليه منها بل على العكس فإنها سوف تكون مستقبلا مدعاة لنبوغه في عدة مواد دراسية تحتاج ذهنا متقدا وذكاءً عاليا .. ويقول العلماء ربما يكون الاعسر متميزا في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات و يكون متفوقا رياضيا في ألعاب مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الاعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى. وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا إن الاعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف. وأوضحوا أنه نظرا لان الاعسر يعتبر نفسه من الاقلية تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال ثم ان لم يكتشف العلم بعد الاسباب التى تؤدى الى العسرحيث انها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية تجعل الجينة المسؤولة عن العسر حيث ان هناك دراسة علمية اجريت على 270 جنيناًَ (من عمر 3 اشهر الى 9) واظهرت ان حوالى 92 % منهم يضع اصبعه الايمن في فمه حتى قبل ان يولد دماغ الاعسر : الشخص الذي يستخدم يده اليسرى هو عادة ما يتحكم به الفص الايمن من الدماغ [IMG]http://www.dls***.rmit.edu.au/eng/beng0001/LEARNING/strategy/images/BRAIN.JPG[/IMG] ان دماغ الانسان ينقسم الى كرتين منفصلتين - يربط بينهما جسر عصبي ضخم.. وكل نصف يهتم بوظائف ومواهب معينة وغالباً مايسيطر احدهما على تصرفات الانسان. ويمكن بسهولة تحديد "النصف المسيطر" بتحديد اليد الاكثر استخداماً؛ فان كنت من مستعملي اليد اليسرى فهذه اشارة الى ان دماغك الايمن (المعاكس) هو النصف المسيطر في رأسك. وان كنت من مستعملي اليد اليمنى (مثل اكثر الناس) فهذه اشارة الى سيطرة النصف الايسر على تصرفاتك. ومن المعروف ان نصف الدماغ (الايسر) يتحكم بالعمليات المنطقية والتحليلية كتعلم الرياضيات واللغة والمنطق؛ في حين ان نصف الدماغ الايمن يتحكم بالعمليات الوجدانية والتعبيرية كالفنون والآداب والموسيقى.. وبناء على هذه التقسيمات (او التخصصات) يمكن القول ان النصف الايسر هو النصف المسيطر لدى المهندسين ورجال الاعمال وعلماء الرياضيات. في حين ان النصف الايمن هو الجانب المسيطر لدى الفنانين والشعراء والادباء وحالياً يمكن التنبؤ بان الطفل الاعسر سيكون اكثر تفوقاً في الخطابة والارتجال وتعلم اللغات. فرغم ان مركز اللغة يوجد في الجانب الايسر الا ان الطفل الاعسر يستعين (ايضاً) بنصف الدماغ الايمن لتطوير مهاراته اللغوية والتعبير عن اأكاره بشكل افضل.. ورغم ان مستعملي اليد اليسرى يشكلون اقلية في اي مجتمع (لاتتجاوز العشرة بالمائة) الا انهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين (وهم غالباً الفئة الاكثر طلاقة في الحديث والخطابة)
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
انه جهاز الاستشعار الجديد
يستشعر الخطر وينبه الانسان قبل وقوعه ... أطلق باحثون أمريكيون نبأ صناعة جهاز رصد بيولوجي جديد باستخدام خلايا الجهاز المناعي للجسم، وهو مصمم بحيث يصدر إشارات ضوئية عندما يرصد تعرض جسم الإنسان لجراثيم مثل الجمرة الخبيثة والطاعون أو أي جراثيم قاتلة أخرى. وقال الباحثون ان جهاز الاستشعار الجديد يمكن أن يكون وسيلة أسرع من الطرق المستخدمة حاليا برصده بشكل مباشر لأي هجوم بيولوجي. وقال «تود رايدر» من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ان الجهاز يستعين بخلايا الدم البيضاء، وهي خلايا الجهاز المناعي التي تنتج الأجسام المضادة التي تستهدف بدورها الغزاة من الأجسام الغربية التي تهاجم الجسم. وقال «رايدر»: بدلاً من محاولة ابتكار شيء من العدم قررت ببساطة أن استعير ما لدى الطبيعة بالفعل. هذا نوع من خلايا الدم البيضاء مصمم بطبيعته لرصد البكتيريا والفيروسات. طور آخرون طرقا صناعية نسبيا، وهذه الطرق تحاول محاكاة العمليات الطبيعية من خلال البحث عن جينات معينة أو بروتينات تفرزها مسببات المرض، ويدع رايدر الخلايا (باء) تقوم بالمهمة. والطريقة التي اتبعها رايدر كما وصفها، تستخدم خلايا (باء) مستخلصة من الفئران بعد تعديلها هندسيا بطريقتين: الأولى: إضافة جين مضيء مستخلص من قنديل البحر، وقال رايدر انها تستخلص من قنديل البحر الذي يمنحنا البروتين الأخضر المضيء، ويشيع استخدام هذا البروتين في التجارب العلمية، لسهولة اندماجه في جسم الحيوان أو النبات، ليضيء عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. واستخدم رايدر وهو مهندس وباحث في علوم الأحياء، بروتين آخر من قنديل البحر يسمى «ايكورين» يشع لونا ازرق. والطريقة الثانية تمثلت في تطويع الخلايا (باء) هندسيا للتعرف على مسببات معينة للمرض، وبالنسبة لتمويل مشروع البحث قال رايدر: نحصل على التمويل أساساً من وكالة مشروعات البحوث الدفاعية المتقدمة، لنعمل على رصد جراثيم الجمرة الخبيثة وبكتيريا «يرسينيا بستيس» المسببة للطاعون الدبلي والجراثيم المسببة لالتهاب الدماغ الخيلي. فالوكالة بالطبع مهتمة بالتطبيقات ذات الطبيعة العسكرية. كما طورنا أيضا خلايا لرصد عدد قليل من مسببات الأمراض غير ذات الطابع العسكري مثل الفيروس المسبب لمرض الحمى القلاعية، وسيكون هذا مفيدا للنشاط الزراعي. وأطلق فريق البحث اسم (كناري) على جهاز الاستشعار الجديد. وقال الباحثون انه رصد وجود بكتيريا «ايكولي» في الخضر والفاكهة واللحوم في اقل من خمس دقائق، وهو ما يجعله مفيدا في فحص عينات من الأغذية مع تزايد حالات التسمم الغذائي. وأضاف رايدر أن الفريق يعكف على تطوير نظام يجعل الجهاز مفيدا في اختبار نقاء الهواء أيضا، زيادة في الاهتمام بمسببات المرض العالقة في الهواء خاصة مع كل ما يدور حول الإرهاب البيولوجي هذه الأيام. ويضيف: صممنا أجهزة يمكنها امتصاص كميات كبيرة من الهواء وتوصيلها إلى هذه الخلايا لتحليلها. وخلايا المناعة في الجسم يمكنها رصد العدوى إلا أنها قابلة للهزيمة سريعا إذا تعرضت لهجوم قوي
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
قمر إنسيلادوس ربما يحوي محيطات على عمق صغير من سطحه وربما يحوي حياة أرسلت المركبة الفضائية التي تستكشف كوكب زحل وأقماره بيانات إلى الأرض تشير إلى احتمال وجود محيط من المياه الباردة تحت القشرة الجليدية المتجمدة للقمر "إنسيلادوس" التابع لزحل. وكان القمر "إنسيلادوس" الصغير الحجم لا يحظى باهتمام كبير من العملاء إلى أن وصل المسبار "كازيني" كوكب زحل. لكن القمر بات محط اهتمام العلماء المكثف في أعقاب اكتشاف أنه نشط من الناحية الجيولوجية. ويعتقد العلماء أنه ربما توجد مخزونات من المياه السائلة على مقربة من سطح القمر "إنسيلادوس" وأن المياه تنبثق من باطن القمر على شكل ينابيع حارة، ويرى العلماء أنه حيثما يوجد ماء هناك احتمال لوجود شكل من أشكال الحياة. وكان العلماء قد شاهدوا هذه الحمّات أو الينابيع الحارة تنبثق من بقعة ساخنة في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر "إنسيلادوس". وشبّه العلماء الذين يدرسون هذه الينابيع الحارة بتلك في "منتزه ييلو ستون الوطني" في الولايات المتحدة. وتقول الدكتورة "كارولين روبكو" المشرفة على الصور التي يرسلها المسبار "كازيني":" نحن على إدراك بأن استنتاجنا القائل باحتمال وجود دليل على ماء سائل داخل جرم سماوي صغير جدا وبارد هو استنتاج ثوري." وتضيف الدكتورة كارولين:" لكن إن كنا على صواب، نكون قد وسّعنا بشكل كبير التنوع البيئي في النظام الشمسي، بحيث قد تكون لدينا ظروف مناسبة لوجود كائنات حية. لا يوجد ما هو أكثر تشويقا من هذا الأمر." ويعتقد الدكتور "جيفري كارجيل" من "هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي" أن طبقات قارية تشبه الجليد فضلا عن قوى المد والجزر يمكن أن تولـّد وتحبس الحرارة، محدثة ذلك النشاط الذي يشاهد على "إنسيلادوس". وحسب تصور الدكتور "كارجيل" يمكن أن يكون هناك محيط عميق من المياه السائلة مشبع بالغازات مثل غاز ثاني أوكسيد الكربون، وهذا الغاز بدوره قد يكون محبوسا في قشرة جليدية أو ربما يكون موجودا في حالة متجمدة في قعر المحيط المفترض وجوده. ويقول الدكتور "أندرو إنغيرسون" من "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" في "باسادينا" إن هناك أقمارا أخرى تابعة لزحل تحوي محيطات من المياه السائلة المغطاة بقشرة جليدية سمكها عدة كيلومترات. لكنه يقول إن الوضع مختلف في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر "إنسيلادوس"، حيث أن جيوب الماء ربما تكون على عمق عشرة أمتار فقط من السطح. ويعتقد العلماء أيضا أن قمر "أوروبا" التابع لكوكب المشتري يحوي محيطا مائيا مالحا تحت قشرته الجليدية. كما أن السطح الجليدي للقمر "ترايتون" التابع لكوكب نبتون فيه نشاط بركاني، حيث تنبعث من فوهات براكينه سُحُبٌ من النيتروجين.
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
الصلب والترائب
جاء في القرآن الكريم : في سورة الطارق فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5 خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ 6 يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين و لابد لفهمها من أن يتعرف القارئ و لو على سبيل الاختصار ـ على الناحية التشريحية للجهاز التناسلي : إن النطاف تتكون عند الرجل في أنابيب الخصية ، ثم تنبقل بعد كمال تكوينها و نضجها بالحبل المنوي ، إلى الحويصلتان المنويان و منهما إلى قناتين الدافقتين فالإحليل ثم يخرج المني آخر الأمر من الإحليل إلى خارج الجسم . ـ الصلب ، يشمل العامود الفقري الظهري و العامود الفقري القطني و عظم العجز و يشتمل من الناحية العصبية على المركز التناسلي الأمر بالانتصاب و دفق المني و تهيئة مستلزمات العمل الجنسي ، كما أن الجهاز التناسلي تعصبه ضفائر عصبية عديدة ناشئة من الصلب منها الضفيرة الشمسية و الضفيرة الخثلية و الضفيرة الحوضية و تشتبك في هذه الضفائر الجملتان الودية و نظيرة الودية المسؤولتان عن انقباض الأوعية و توسعها ، و عن الانتــصاب والاسترخاء و ما يتعلق بتمام العمل الجنسي . و إذا أردنا أن نحدد ناحية الصلب المسؤولة عن هذا التعصيب قلنا إنها تحاذي القطعة الظهرية الثانية عشرةو القطنية الأولى و الثانية ، و القطع العجزية الثانية والثالثة و الرابعة . ـ أما الترائب فقد ذكر لها المفسرون معان كثيرة ، فقد قالوا : إنها عظام الصدر ، والترقوتان ، و اليدان و الرجلان ، و ما بين الرجلين ، و الجيد و العنق و غير ذلك . و ما دام سعة فإننا نأخذ من هذه المعاني ما يتفق مع الحقيقة العلمية، و سنعتمد على التفسير القائل بان الترائب هنا هي عظام أصول الأرجل أو العظام الكائنة ما بين الرجلين. لنعد إلى الآية القرِآنية : خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ 6 يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 ،،الماء الدافق هو ماء الرجل أي المني يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه ( أي أصول الأرجل ) ، أصبح معنى الآية يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه ( أي أصول الأرجل ) ، أصبح معنى الآية واضحاً لأن معظم الأمكنة و الممرات التي يخرج منها السائل المنوي والتي ذكرناها يقعان خلف غدة الموثة " البروستات و التي يشكل إفرازها قسماً من السائل المنوي " و كلها تقع بين الصلب والترائب . و يجب أن نذكر هناك عدة آراء و نظريات حول وظيفة الحويصلين المنويين فمنهم من يقول بأن الحويصلين المنويين فمنهم من يقول بأن الحويصلين المنويين مستودعان لتخزين النطاف بالإضافة إلى وظيفتهما الإفرازية ، بينما النظريات الحديثة تقول بأنه لا يمكن اعتبار الحويصلين المنويين مخزناً للنطاف ، و المهم أنهما غدتين مفرزتين تشكلان قسماً من السائل المنوي ، و إفرازهما ذو لون أصفر غني بالفركتوز ، كما أن لهما دوراً إيجابياً في عملية قذف السائل المنوي للخارج على شكل دفقات بسبب تقلص العضلات الموجودة بهما . و لا يبقى أي إشكال في أن الآية الكريمة أشارت على وجه الإعجاز و الموعظة ، يوم لم يكن تشريح و لا مجهر إلى موضع تدفق المني من الإنسان قبل أن يخرج إلى ظاهر الجسم . و إذا التفتنا إلى الناحية العصبية في بحثنا هذا ن و ما لها من أهمية ، وجدنا أن الوصف الوارد في الآية الكريمة يمكن أن ينطبق عليها فتنسجم الصورة العصبية مع الصور التشريحية الماضية تمام الانسجام . و يمكن إيضاح هذا المعنى على الوجه التالي : إنك حين تقول : " خرج الأمر من بين زيد و عمرو " تريد بذلك أنهما اشتركا و تعاونا على إخراجه . و قوله تبارك و تعالى : يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 ،،يفيد بأن الصلب والترائب تعاونا كجانبين على إخراج المني من مستقره ليؤدي وظيفته و بهذا المعنى يصح أن نقول : ( إنه خرج من بين صلب الرجل كمركز عصبي تناسلي آمر و ترائبه كمناطق للضفائر العصبية المأمورة بالتنفيذ ) حيث يتم بهذا التناسق بين الآمر و المأمور خروج المني إلى القناتين الدافقتين ، و هذا ثابت من الناحية العلمية ، و موضح لدور الجملة العصبية و لا بد من تعاون الجانبين لتدفق المني فإن تعطل أحدهما توقف العمل الجنسي الغريزي . المصدر : كتاب : " مع الطب في القرآن " تأليف الدكتور عبد الحميد دياب و الدكتور أحمد قرقوز
|
| انواع عرض الموضوع |
الانتقال إلى العرض العادي |
العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
