| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
| ((( زاد المعاد ))) الأجزاء 1.2.3.4.5 | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
غير متواجد
|
فصل ومن هديه أن من أراد التضحية ودخل يوم العشر فلا يأخذ من شعره وبشره شيئاً
فصل ومن هديه صلى الله عليه وسلم: أن من أراد التضحية، ودخل يوم العشر، فلا يأخذ من شعره وبشره شيئاً ، ثبت النهي عن ذلك في صحيح مسلم وأما الدار قطني فقال ، الصحيح عندي أنه موقوف على أم سلمة . وكان من هديه صلى الله عليه وسلم : اختيار الأضحية ، واستحسانها ، وسلامتها من العيوب ، ونهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن ، أي : مقطوعة الأذن ، ومكسورة القرن ، النصف فيما زاد ، ذكره أبو داود وأمر أن تستشرف العين والأذن ، أي : ينظر إلى سلامتها ، وأن لا يضحى بعوراء، ولا مقابلة، ولا مدابرة، ولا شرقاء ولا خرقاء . والمقابلة: هي التي قطع مقدم أذنها، والمدابرة : التي قطع مؤخر أذنها ، والشرقاء : التي شقت أذنها ، والخرقاء : التي خرقت أذنها . ذكره أبو داود . وذكر عنه أيضاً "أربع لا تجزىء في الأضاحي : العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والكسيرة التي لا تنقي ، والعفجاء التي لا تنقي" أي : من هزالها لا مخ فيها . وذكر أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المصفرة ، والمستأصلة ، والبخقاء ، والمشيعة ، والكسراء. فالمصفرة : التي تستأصل أذنها حتى يبدو صماخها ، والمستأصلة : التي استؤصل قرنها من أصله ، والبخقاء : التي بخقت عينها، والمشيعة: التي لا تتبع الغنم عجفاً وضعفاً ، والكسراء الكسيرة ، والله أعلم . |
| انواع عرض الموضوع |
الانتقال إلى العرض العادي |
العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
