منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
•.¸(` '•المٍقٍهٍى الثٍقٍآفٍيٍ الرٍمٍضٍآنٍيٍ •'´)¸.• |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]()
![]() غير متواجد
|
•.¸(` '•المٍقٍهٍى الثٍقٍآفٍيٍ الرٍمٍضٍآنٍيٍ •'´)¸.•
![]() آسعد الله صباحكم / مسآءكم وآيآمكم بالرشآد والصلآح والفلآح ،، كل عآم وآنتم بخير ،، في هذآ التجمع ،، سنطرح خفآئف من عآدآت الشعوب الرمضآنية ،، وعبآرآت صآدقة ،، وفعآليآت للشهر الكريم ،، وآلغآز ،، بروح مرحة تتخللهآ ردودكم الآخوية ،، في آطآر عف آسلآمي ،، هآدف بإذن الله ،، شفت هالفكرة في منتدى وعجبتني... هيآ بنآ نمضي ،،،،، 36_15_5[1] 36_15_5[1] 36_15_5[1]
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() قبرس ام قبرص؟ -------------------------------------------------------------------------------- جزيرة قبرس او كما ننطقها قبرص هي جزيرة جميله واقعه في البحر المتوسط . اما اول من سماها بهذا الاسم فهم الفينيقيون ، حيث انهم اكتشفوا بها مناجم كثيرة للنحاس . والنحاس الاصفر يطلق عليها في العربية والعبرية والفينيقية ب"الصفر" ، وينطق بالعبرية "chivre" . وعندما سيطر اليونان علو هذه الجزيرة ابقوا الاسم السابق( الصفر )عليها الا انهم اضافوا لها ( us ) في نهايتها وهي علامة التنوين اليونانية والرومانية . ومع مرور الوقت تحول اسم " الصفر "في اليونانية الى " cypress" ويطلق عليها الانكليز " cyprus" ، وعندما عرب العرب اسم الجزيرة نطقوا حرف " C " ولفظوها بالقاف اخت الكاف ( حيث ان الحرف " C " يلفظ كافا حينا وسينا حينا اخر ) . ولكن لفظوها قبرص خطأ بدلا من قبرس . ومن العجيب ان العرب لفظوا كل الاسماء بالسين بحسب النطق اليوناني مثل :- نابلس ، طرسوس ، وطرابلس . والجدير بالذكر ان كثيرا من العلماء تنبهوا الى هذا الخطأ فذكروها في كتبهم بالسين ولم يذكروها بالصاد . فذكرها الطبري في تاريخه تسع مرات بالسين في اربع مجلدات . وكذلك في لسان العرب لابن منظور في مادة " قبرس " وقال " القبرسي من النحاس : اجوده " وذكرها ايضا ياقوت في " معجم البلدان " وكذلك ذكرها القزويني في كتابه " اثار البلاد واخبار العباد "
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´) «´¨`.¸.* من قصص الصآئمآت *. ¸.´¨`» (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ ) ‘‘،، عن ابن سيرين قال: خرجت أم أيمن مهاجرة إلى الله وإلى رسوله صلي الله عليه وسلم وهي صائمة ليس معها زاد ولا حمولة ولا سقاء في شدة حر تهامة، وقد كادت تموت من الجوع والعطش، حتى إذا كان الحين الذي فيه يفطر الصائم سمعت خفيقاً على رأسها فرفعت رأسها فإذا دلو معلق برشاء أبيض، قالت : فأخذته بيدي فشربت منه حتى رويت فما عطشت بعد، قال: فكانت تصوم وتطوف لكي تعطش في صومها فما قدرت على أن تعطش حتى ماتت. ،،‘‘
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
₪£₪ وصايا إبليس لرمضان قبل اعتقاله ₪£₪
ثلاثون يوما بعيدا عنكم بعد أن كنت معكم على مدار العام ولعل عزائي أن فيكم من سيعوض غيابي ويسد فراغي من اللئام لا يخفاكم ما حدث في رمضان الماضي ... فعلى الرغم من كل الجهود الذي بذلتها معكم وكل الأفكار التي صببتها في آذانكم .. فقد رأينا الملايين من كل مكان يرتادون المساجد .. والملايين يرتدين الحجاب .. وكنت أنا وقتها في معتقلي أكتوي بنار الغضب ... فهذا جهد عام مع تلك الفتاة الضائعة يضيع في ليلة القدر ... وهذا الذي ما تركت كبيرة إلا وأوقعته فيها تنزل من عينه دمعة تطفئ غضب الرب عليه وتفتح باب التوبة إليه .. يا شياطين الإنس في خضم غياب فارسكم، أمامكم دور كبير .. فافعلوا ما تؤمرون .. أريدهم في رمضان لا يعرفون سوى السهر حتى الصباح في الخيام الرمضانية والنوم حتى موعد وجبة الإفطار الشهية .. حتى تمتلأ بطونهم وكروشهم المتدليّة ثم أتموا عليهم بنعمة البرامج التلفزيونية نريد رقصا .. نريد هجصا .. نريد شهوة .. نريد نزوة .. نريد أفكارا إبليسية ولا تنسوا حتى تكتمل التمثيلية .. اختموا بثكم بالتلاوات القرآنية يا شياطين الإنس أكثروا من اللقاءات مع الفنانات والراقصات وكل جميلة فتيّة. ليحدثوهم عن روحانية رمضان وما يقمن به من نضال على عتبات المسارح والمراقص الهرمية.. نريد الجميع أن يتحدث عن ذلك المسلسل اليومي والفيلم الأسبوعي .. والمسرحية النصف شهرية .. نريد مباريات كروية وأغان عربية وقنوات فضائية .. لا أريد أن أرى أحدكم يتوقف ولو لثانية .. فكما . . تعلمون وقتنا غال وأهدافنا دنيّة .. يا شياطين الإنس أتريدون لهم أن يدخلوا الجنة التي حرمنا حتى من شم رائحتها النديّة ؟ أتريدون أن تمرعليهم لحظات توبة فيضيع ما بذلناه في عشرات السنين الضنيّة أما حذرتكم أن من أدرك منهم ليلة القدر غفر له كل ماضيه والبقية ! لا وألف لا .. خبتم وخسرتم إذا فعلتم .. ستستبدلون بغيركم أيها الأباليس الغثائية ..ألا تريدون للجحيم سكانا ؟ وللدرك الأسفل رعيّة ؟ أما من أحباب لسقر .. والشجرة الزقومية .. أين قلوبكم الميتة .. وعقولكم الشيطانية .. أما أنت يا حواء .. فدورك في الأمة فعّال .. فأنت أقوى مخدّر للرجال .. أعلق عليك الآمال .. فأنت الجواب لكل سؤال .. نريد سهرة .. نريد رقصة وضحكة ... نريدها باختصار .. إثارة ومتعة .. اطرحي التراويح جانبا .. وانسي ثواب القائمة ألا يكفي يا حبيبتي أنك صائمة ؟! يا بني آدم أجمعين ... اسمعوا لي فما أنا لكم إلا ناصح أمين .. لا تهتموا في رمضان إلا بكل لذيذ سمين .. ولتنسوا الصلاة لرب العالمين . وإياكم وقراءة آيات الذكر الحكيم فإنه المنكر الأثيم .. في منطق سكان الجحيم .. رمضان سيتكرر سنينا بعد سنين .. فتوبوا حينها لرب غفور رحيم .. أما الآن فامضوا وقتكم بالقيل والقال ولعب الميسر و القمار !!!
|
عضو الشرف
![]() غير متواجد
|
![]()
هلا اولا مبارك عليك الشهر ولو متاخرين 36_19_1[1].
ثانيا تشكري على الموضوع القيم والمشاركات المفيدة ثالثا تقبلي مشاركتنا البسيطة 36_15_5[1] من هو النبي الذي كانت معجزته احياء الموتى ؟ عيسى عليه السلام مامعنى قول الحجاج .. لبيك اللهم لبيك ؟ دعوتنا فلبينا النداء من قتل سيد الشهداء حمزة ؟ وحشي بن حرب ماهو القول الذي ردده جميع الرسل ؟ يا قو اعبدو الله مالكم من اله غيره ماهي السورة التي تعادل قراءتها ثلث القرأن؟ الاخلاص من اول من اسلم من الرجال ؟ ابو بكر الصديق رضي الله عنه ما هي اخر اية نزلت في مكة ؟ قال تعالى ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) كم عدد المشركين في غزوة بدر؟ 3 اظعاف المسلمي 1000 مشرك من اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه من اول الرسل من بعد ادم ؟ نوح عليه السلام اى سورة القران تخلو من حرف الميم؟ سورة الكوثر من هو جد سيدنا يعقوب علية السلام ؟ ابراهيم الخليل عليه السلام
|
ابو جاسر السنيدي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى ابو جاسر السنيدي |
البحث عن كل مشاركات ابو جاسر السنيدي |
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() ₪£₪ اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ₪£₪ قال أحدهم لأخيه في جلسة أخوية : أحبك ( آآآآآآآآد ) الدنيا كلها .. فاظهر الآخر امتعاضا .. فسأله صاحبه عن سر ذلك .. قال : كنت أظن أن لي مكانة كبيرة في نفسك ..!! قال الآخر : سبحان الله .. والله ، والله أن لك مكانة كبيرة في قلبي .. قال صاحبه : ولكنك تقول أنك تحبني آآد الدنيا ..؟؟ فهل أنا هين عندك إلى هذه الدرجة ... !! فإن الدنيا _ يا صاحبي _ لا تساوي جناح بعوضة !! فهتف صاحبه في انبهار : دائما أتعلم منك ..! الله أكبر .. يا أخي دعني اقبل راسك والله أنك من اعظم نعم الله عليّ .. فاحتملني ، فإني ثقيل بطيء الفهم ، قليل التأثر . ضحك صاحبه وقال : بل أنت حبيب ، قريب متألق .. وما أسعدني أن يكون لي أخٌ مثلك يفرح بالنصيحة ، ويشكر عليها ، ويطرب للفائدة ويدعو لقائلها ، ويهتز للعتاب ويطاطئ راسه اعترافا وقبولا .. اين أجد اليوم مثلك ايها الطيب في هذا العالم الذي أصبح كالبحر ؟؟ حدق صاحبه في وجهه وقدعقدت المفاجأة لسانه ، وبقي لحظاات كأنما هو لا يصدق ما تسمع أذناه ..ثم قال : وهذه أخرى استفيدها منك ، لقد قلبت الآية ، فجعلتني شيئا وأنا لا شيء .. وصورتني نادراً كاللؤلؤ ، مع أن امثالي _ لا كثر الله منهم _ متوفرون كالفحم . وإنما بصحبتك أسمو ، وبرفقتك أتباهى ، وبالعيش معك اسعد .. هتف صاحبه معجبا : الله ..الله .!!! وواصل الآخر حديثه : أي والله .. لقد قالوا وصدقوا والله : من جاور السعيد ، يسعد .. ولقد رايت ذلك في ذات نفسي .. منذ أن صحبتك ، ورافقتك ، وأنا أجد نفسي مغمورا بسعادة نفسية رائعة، وراحة وطمأنينة لم اعرفها قبل صحبتي لك .. وحين تغيب مني ، وتنقطع عني ، احس بشعور غريب وإحساس عجيب ، أني تضيق عليّ الأرض ولا تزال تضيق وتضيق وتضيق ... وأقول في نفسي جازما : تلك علامة أني بعدت عن طريق الله سبحانه ، يوم ابتعدت عن أخي ، وحين غاب عني ، غابت من قلبي شوارقه ، ، التي لم تكن إلا صدى فيض أنوار قلبه العامر بالإيمان .. صاح صاحبه هنا في انفعال تجلى على وجهه : حسبك يا أخي .. حسبك يا أخي .. ارفق بي رفق الله بك ، لا تكسر عنقي من حيث لا تعلم .. مع أني والله الذي لا إله إلا هو : لا يزيدني كلامك هذا إلا شكرا لله رب العاالمين ، حيث نشر مني المليح ، وستر مني القبيح ، فلم يجعل الخلق ترى ألا الطيب المعطر ، بأريج السماء ، وأخفى عنهم ما لو رأوه لنفروا مني ، وتواصوا بعدم القرب مني .. فلله الحمد رب السماوات والأرض .. لا حول لي ولا قوة إلا به سبحانه .. ومن جهة أخرى لا يزيدني إطراؤك هذا إلا محبة لك ، وحرصا عليك ، ذلك لأنه يتأكد لي أنك طيب القلب منور السريرة ، حيث انك تراني بعيون الصالحين التي لا ترى الا المليح فتذكره وتنشره ، وتتعامى عن القبيح وتنساه كأنها لم تره .. كما قيل : وعين الرضا عن كل عيبٍ كليلةٌ 000 ولكن عين السخطِ تبدي المساويا فلله درك أيها الأخ الحبيب ، ولا يسعني إلا أن أقول : اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون .. اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني ، وقد اثنوا بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ، وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ،فاسترني في أخراي بجميل سترك يا منان .. وإلا فإنني كما قال القائل : إلهي لا تعذبني فإني 000 مقر بالذي قد كان مني وما لي حيلةٌ إلا رجائي 000 وعفوك إن عفوت وحسن ظني وكم من زلة لي في الخطايا 000 وأنتَ عليّ ذو فضلٍ ومنِ اذا فكرتُ في ندمي عليها 000 عضضتُ أناملي وقرعتُ سني أجنّ بزهرة الدنيا جنونا 000 وأقضي العمرَ فيها بالتمني ولو أني صدقت الزهدَ فيها 000 قلبتُ لأهلها ظهرَ المِجنّ وبينَ يديّ مٌحتبسٌ طويلٌ 000 كأني قد دُعيتُ له ، كأني يظنُ الناسُ بي خيراً وإني 000 لشرُ الناسِ ، إن لم تعفُ عني كان صاحبنا يترنم بالأبيات بنبرة خاشعة مؤثرة ،وقد أغمض عينيه كأنما يناجي ربه ، منقطعا عن العالم من حوله ،وبينما كان مسترسلا في مناجاته ، وحروفه تضطرب على بوابة شفتيه ، وأخذ يردد البيت الأخير بصوت متهدج ، وقلب محترق ..ما راعه إلا أن يسمع بكاء صاحبه ونشيجه ، ففتح عينيه ليرىدموع صاحبه قد انسابت على خديه فزادت وجهه إشراقا ... فصمت وقلبه يغلي بمعاني السماء .. صمت لتحلق روحه في هذه الأجواء السماوية الخاشعة التي تحفها الملائكة ثم أخذ يتمتم بالدعاء لنفسه ولأخيه وللإسلام والمسلمين تحت كل سماء .. وكأنما هتفت الملائكة وهي تتابع هذا المشهد وتحضر هذا الحوار الشجي : يا إلهي .. ما أروع الإخوة في الله ، والحب فيه ومن أجله ..!! ثم شرعت تدعو لهما وتستغفر لهما ، وتنشغل بهما .. حتى إذا قاما وتفرقا سكتت .. ! حقا ما أعظم الحب في الله أوليس المتحابون في الله يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() ~~تطبيقات عملية لمنهج الرسول عليه الصلاة والسلام~~ ظهر في السنوات الأخيرة كم هائل من الدراسات والأبحاث التجريبية المنضبطة التي تشير جميعها إلى إن السلوك الإنسان لا يتغير من خلال التوجيهات والنصائح أو كثرة الوعظ والكلام عن القيم النبيلة والفضائل والآداب الرفيعة .. فالبرغم من أهمية هذه النصائح والتوجيهات إلا أن أثرها الفعلي في تعديل التفكير وتغيير الاتجاهات والسلوك يظل محدودا ما لم يرتبط بتطبيقات عملية وأنماط سلوكية تستمر لفترات طويلة وتدعم من البيئة المحيطة لضمان تكرارها وتثبيتها حتى تتحول إلى عادات راسخة في السلوك الانسانى .. ويصدق هذا بالطبع بل ويصبح اكثر الحاحاً فى عصرنا هذا .. عصر السرعة والتعجل والتشوش الذهنى الناتج عن تأثير الثقافات والسلوكيات الواردة الينا من الشرق والغرب ، وحالة عدم التوازن وفقدان القدرة على تحديد الاهداف ومواصلة السعى لتحقيقها التى اصبحت ايضا من العوامل التى تؤكد على ان التغيير الايجابى المنشود لن يأتى ابدا من خلال الخطاب الوعظى اوالتوجيهات الصارمة او العلوم والمحفوظات النظرية المنفصلة عن الواقع ، والتى تجعل الناس تعيش فى منظومة لا نهائية من الازدواجيات والتناقضات .. ان السلوك والعادات لا تستقر وتستمر إلا من خلال اساليب وتطبيقات عملية قادرة على تحويل المعانى والمفاهيم الاخلاقية الى انماط ثابتة من السلوك تقوم على مفاهيم وافكار ايجابية يحرص المجتمع على مكافئتها وتدعيمها حتى تتأصل وتستمر. ان ما يسمعه الشباب من نصائح وتعاليم مرسلة وخطب نارية يتبخر من الذهن بعد دقائق تحت تأثير التشوش الذهنى وزحام الحياة وضغوطها .. وارتباك التفكير وتداخل القيم وعدم وضوح الاهداف والرؤية المستقبلية ، وفيضان المثيرات التى يراها الناس فى الفضائيات ، والصراعات التى يعايشونها على ارض الواقع . لذلك فإن تعديل التفكير والتخلص من الافكار السلبية والانهزامية الهدامة وكذلك تعديل السلوك وتبنى انماط وعادات صحية وايجابية راسخة ومستمرة لن يحدث إلا من خلال التحول من الثقافة الوعظية و علوم الكلام وفلسفة الاخلاق الى التدريب والتطبيق العملى لعلوم سلوكية إسلامية عصرية وتطبيقية جديدة . ولقد اشتمل القرآن والسنة النبوية الشريفة على عدد هائل من هذه النماذج السلوكية العملية والتطبيقات العملية فى كيفية التصرف فى مختلف نواحى ومواقف الحياة وتحت مختلف الضغوط والظروف النفسية والاجتماعية ، مما يفرض علينا ضرورة دراسة وتحليل هذه النماذج والمهارات السلوكية والتدريب عليها .. بل وضرورة تأسيس علوم جديدة فى فقه السلوك تهتم بدراسة تلك الاساليب السلوكية وتطويرها لتتناسب مع العصر وظروفه ، وان يكون ذلك وفق مناهج التفكير العلمى التجريبى .. مع الاستفادة من علوم النفس والطب النفسى والاجتماع وبحوث التعلم وعلوم النفس المعرفية وقواعد العلوم السلوكية والتى من اهمها التدرب فى تعديل السلوك واستخدام اسلوب المكافأة والتدعيم وغيرها لتثبيت السلوكيات المرغوبة والعادات الايجابية (راجع الأعجاز السلوكى فى القرآن والسنة ) . ولقد وردت النماذج السلوكية العظيمة التى قدمها الرسول (صلى الله عليه و سلم) فى مواقف الحياة المختلفة فى السنة وفى تراثنا الدينى .. وجميعها تحتاج الى إعادة دراستها وعمل نوعاً من الحفريات السلوكية التى تهتم بتحليل ودراسة السلوك ومهاراته ولاتتوقف عند النص اللفظى او التعاليم والحكم اللفظية المرسلة بمعنى أن لا يقتصر اهتمامنا على الحديث والفاظه –رغم اهميته البالغة- بل على السلوكيات والتصرفات بمهاراتها وخطوات ممارستها تبعاً لكل الظروف المحيطة بها .. وهناك العديد من اساليب تعلم السلوكيات المختلفة وتثبيتها والاستفادة منها مثل التعلم عن طريق النمذجة (التعلم من النماذج الضمنية ) والتكرار والمحاكاه واساليب الضبط الذاتى وغيرها.. ولقد قدم الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج عملية حية ذات طبيعة تعليمية تسمى في علم النفس بالنماذج الضمنية وتعتبر أحد اساليب تعديل السلوك في علم النفس الحديث . ولا شك أن العديد من الدراسات والأبحاث التجريبية الحديثة تؤكد أن سلوك الإنسان لا يتغير بمجرد الاستبصار أو العلم بسبب المشكلة كما كان يعتقد فرويد ومدارس علم النفس التقليدية . وأن التوجيه والنصح والوعظ أو التعاليم المرسلة ـ رغم أهميتها ـ لا تكفي لتعديل السلوك وتثبيت السمات والأنماط السلوكية الجديدة وأنه قد آن الأوان إلى التحول من الثقافة الوعظية إلى الأساليب العصرية التطبيقية ، فتغير السلوك شئ صعب واكتساب بعض السمات والعادات أكثر صعوبة ، ولقد قدم الإسلام مجموعة من الاساليب الفعالة في هذا المجال تتفق مع الأبحاث الحديثة ومع آراء علماء معاصرين ، فقد أشار الأمام الغزالي رحمه الله في كتابه " إحياء علوم الدين " إلى عدة اساليب وردت في تراثنا الإسلامي لتعديل السلوك واستخدم لفظ رياضة النفس ليؤكد على أهمية التدريب العملي المستمر لاكتساب وتثبيت السلوكيات المرغوبه : فعلى سبيل المثال يوضح كيفية السيطرة على الغضب وتعلم الحلم والصبر من خلال التدريب الذي يبدأ بالتكلف والإفتعال ـ إذا لزم الأمر ـ لفترة زمنية كافية مصداقا للحديث الشريف (( إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم )) حتى يصبح جزءً من المنظومة العصبية والسلوكية للفرد ..ويتطلب ذلك الألتزام بخطوات متدرجة تصاعدياً , مع التقيد الصارم بنظام محكم ومتواصل . ومن النماذج العملية التي قدمها الرسول صلى الله عليه وسلم لتزكية المهارات الاجتماعية والتواصل الإجتماعي الذي يدعم التوافق الاجتماعي والصحة النفسية .. أنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ من لقيه بالسلام وبوجه بشوش .. وكان إذا لقى أحداً من الصحابة بدأه بالمصافحة.. وكان يؤثر الداخل عليه بالوسادة التى تحته.. وكان يعطى كل من جلس إليه نصيباً من وجهة.. أى من النظر اليه والاهتمام به.. وكان فى كل سلوكه يتسم بالحياء والتواضع.. كما كان أكثر الناس تبسماً وضحكا فى وجه أصحابه. لقد كان محبوبا يلتف الناس حوله ويتعلقون به.. فصدق فيه قول العزيز الحكيم " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك " (آل (عمران 159 ( فاعفوا واصفحواً " (البقرة 109" ( وقولوا للناس حسناً" (البقرة 83" كما كان الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ يردد في أكثر من موقف ( تبسمك في (وجه أخيك صدقة لذلك ننصح كل شخص ان يزكى فى نفسه هذه الصفات : - أن يبتسم فى وجه الآخرين.. وهناك مقولة فى الغرب تقول "إذا اردت ان تعيش سعيداً.. فقط ابتسم فى وجه من تقابله". - ان يكثر من القاء السلام وتحية الآخرين وان يبدأ بالمصافحة. - ان يعطى اهتمامه لكل من يجلس إليه او يتحاور معه. - أن يكون عطوفاً لين القلب فى تعامله مع الناس. - ان يقول للناس قولاً حسناً ولايكن غليظ القلب أو القول. - ان يدرب نفسه على التسامح و الصفح والعفو باستمرار... فهى أهم مفاتيح السعادة والنجاح والصحة النفسية . ===== منقول من موقع أساليب العلاج النفسي الحديثة وتطبيقاتها .
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
أهليـــن خيووو ابو جاسر ومبارك عليك شهر الرحمة ويعطيك العافية عالمشاركة الطيبة منك وأتمنى إني أفيد ولو بشي بسيط من منقولاتي... يسلمووو وشاكره لك تفاعلك الطيب... 36_15_5[1]
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() // من طرائف العباقرة // نظارة اينشتاين كان أينشتين لا يستغني أبدا عن نظارته .. وذهب ذات مرة إلى أحد المطاعم ، واكتشف هناك أن نظارته ليست معه فلما أتاه ((الجرسون )) بقائمة الطعام ليقرأها ويختار منها ما يريد طلب منه أينشتين أن يقرأها له فاعتذر الجرسون قائلا : إنني آسف يا سيدي ، فأنا أمي جاهل مثلك ***** كبرياء فنان ذات ليلة عاد الرسام العالمي المشهور(( بيكاسو )) إلى بيته ومعه أحد الأصدقاء فوجد الأثاث مبعثرا والأدراج محطمة ، وجميع الدلائل تشير إلى أن اللصوص اقتحموا البيت في غياب صاحبه وسرقوه وعندما عرف (( بيكاسو )) ماهية المسروقات ، ظهر عليه الضيق والغضب الشديد سأله صديقه : هل سرقوا شيئا مهما ؟ أجاب الفنان : كلا .. لم يسرقوا غير أغطية الفراش وعاد الصديق يسأل في دهشة : إذن لماذا أنت غاضب ؟ أجاب (( بيكاسو )) وهو يحس بكبريائه قد جرحت : يغضبني أن هؤلاء الأغبياء لم يسرقوا شيئا من لوحاتي ***** الرد خالص ذهب كاتب شاب إلى الروائي الفرنسي المشهور (( إسكندر ديماس )) مؤلف روايته ((الفرسان الثلاثة )) وغيرها وعرض عليه أن يتعاونا معا في كتابة إحدى القصص التاريخية وفي الحال أجابه (( ديماس )) في سخرية وكبرياء كيف يمكن أن يتعاون حصان وحمار في جر عربة واحدة ؟ على الفور رد عليه الشاب : هذه إهانة يا سيدي كيف تسمح لنفسك أن تصفني بأنني حصان ؟ ***** لماذا تزوجته ؟ عندما سئلت الكاتبة الإنجليزية (( أغاثا كريستي )) . لماذا تزوجت واحداً من رجال الآثار ؟ قالت : لأني كلما كبرت ازدت قيمة عنده ***** فِراش للضيف كان الكاتب الأمريكي (( مارك توين )) مغرما بالراحة حتى أنه كان يمارس الكتابة والقراءة وهو نائم في سريره ، وقلما كان يخرج من غرفة نومه وذات يوم جاء أحد الصحفيين لمقابلته ، وعندما أخبرته زوجته بذلك قال لها : (( دعيه يدخل )) ..... غير أن الزوجة اعترضت قائلة : هذا لا يليق ..... هل ستدعه يقف بينما أنت نائم في الفراش ؟ فأجابها (( مارك توين )) : عندك حق ، هذا لا يليق اطلبي من الخادمة أن تعد له فراشا آخر ***** أبو علقمة وابن أخيه قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ، فقال له : ما فعل أبوك؟ قال : مات قال : وما علته ؟ قال : ورمت قدميه قال : قل : قدماه قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه قال: قل : ركبتيه فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ***** من بالباب وقف على باب نحوي أحد الفقراء فقرعه فقال النحوي : من بالباب ؟ فقال : سائل فقال النحوي : لينصرف فقال الفقير مستدركا : اسمي أحمد ( وهو اسم لاينصرف في النحو ) فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كسرة
|
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() :::الفارغون في الحياة ...::: الفارغون في الحياة هم أهل الأراجيف والشائعات لأن أذهانهم موزّعة " رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ " [التوبة:87]. إن أخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل فيبقى كالسيارة المسرعة في انحدار بلا سائق تجنح ذات اليمين وذات الشمال. يوم تجد في حياتك فراغاً فتهيأ حينها للهم والغم والفزع، لأن هذا الفراغ يسحب لك كل ملفات الماضي والحاضر والمستقبل من أدراج الحياة، فيجعلك في أمر مريج، ونصيحتي لك ولنفسي: أن تقوم بأعمال مثمرة، بدلآً من هذا الاسترخاء القاتل لأنه وأدٌ خفي، وانتحار بكبسول مسكِّن. إن الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الذي يمارَس في سجون الصين، بوضع السجين تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة، وفي فترات انتظار هذه القطرات يُصاب السجين بالجنون. الراحة غفلة، والفراغ لص محترف، وعقلك هو فريسة ممزَّقة لهذه الحروب الوهمية. إذاً قم الآن صل أو اقرأ، أو سبّح، أو طالع، أو اكتب، أو رتّب مكتبتك، أو اصلح بيتك، أو انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ وإني لك من الناصحين. اذبح الفراغ بسكين العمل، ويضمن لك أطباء العالم 50% من السعادة مقابل هذا الإجراء الطارئ فحسب، انظر إلى الفلاحين، والخبازين والبنائين يغردون بالأناشيد كالعصافير في سعادة وراحة وأنت على فراشك تمسح دموعك وتضطرب لأنك ملدوغ.
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|