| منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
| ((( القــــــــراءة خلــــف الإمــــــام ))) | ||
| الملاحظات | 
| 
         | 
    أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
 جعلاني ذهبي 
 ![]() ![]() ![]() ![]() 
 
 
  
                
                غير متواجد  
		
 
   
     | 
    
    
    
        
        
            
             
             
        			
			الصلاة بدونها ، وقد عضد ذلك الأحاديث الصحيحة الصريحة والرسول  مهمته التوضيح والبيان لما أجمل من معاني القرآن فيكفي حجة لفرضيتها ووجوبها قوله وفعله عليه السلام (1)  
        
 المطلب الثاني : 2- حكم قراءة الفاتحة للمسبوق :- والمسبوق هو : من لم يدرك مع الإمام زمناً يسع قدر الفاتحة (2) أي : إذا تخلف المأموم عن قراءة الإمام للفاتحة ولحق بالإمام أثناء الركوع ، فهل يكون قد أدرك هذه الركعة أم عليه أن يقرأ الفاتحة أولاً ؟ ! اختلف العلماء في ذلك على قولين :- 1- القول الأول : أن الركعة تدرك بالركوع ، وبه قال أبو حنيفة وأصحابه ومالك ، وأصحابه والشافعي وأكثر أصحابه وأحمد وأصحابه واستدلوا بما يأتي :- أ- عن أبي بكرة رضي الله عنه أنه انتهى إلى النبي وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف ذكر ذلك للنبي  فقال : " زادك الله حرصاً ولا تعد " (3) فالرسول  لم يأمره بإعادة الركعة أو قضائها مع أنه أدرك الركوع . ب- عن أبي هريرة عن الرسول  قال " إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئاً ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة " (4) 2- القول الثاني : أن الركعة لا تدرك بالركوع فلابد من إدراك قراءة الفاتحة وهو قائم قبل ركوع الإمام ، وبه قال البخاري وابن خزيمة والصبغي . أدلتهم : ---------------------------------------------------- (1) روائع البيان ، تفسير آيات الأحكام من القرآن ، لمحمد الصابوني (1/54-57) باختصار . (2) فقه العبادات على المذهب الشافعي درية العطية ص/256) (3) أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب الآذان – باب إذا ركع دون الصف (ص/ 784) حديث رقم (783) (4) أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة – باب في الرجل يدرك الإمام ساجداً (ص/ 894) حديث رقم (893) 
 
 
  | 
| انواع عرض الموضوع | 
  الانتقال إلى العرض العادي | 
	
	
  الانتقال إلى العرض المتطور | 
	
	
  العرض الشجري | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
