منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - بحث((( التكافل الاجتماعي )))
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 8  ]
قديم 05-12-2006, 12:49 AM
جعلاني ذهبي


المشاركات
4,762

+التقييم

تاريخ التسجيل
Oct 2004

الاقامة

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
12

اسير الصحراء is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
- عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى»( ).
2- عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يُسلِمُهُ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة، فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً سَتَره الله يوم القيامة»( ).
3- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نفَّس عن مسلم كربةً من كُرَب الدنيا نَفَّسَ الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»( ).
4- عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه، [يعني السبابة والوسطى]»( ).
5- عن جرير بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يَرحَم الله من لا يَرحمُ النَّاس»( ).
6- عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن للمؤمن كالبُنيان يشد بعضه بعضاً ثم شبك بين أصابعه»( ).
7- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن مرآة المؤمن، والمؤمن أخو المؤمن، يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه»( ).
8- عن عبد الله بن أبي قتادة، أن أبا قتادة طلب غريماً له فتوارى عنه

-----------------------------------------

( ) أخرجه مسلم في صحيحه – كتاب الآداب – باب في المعونة للمسلم – (ص/ 741) – حديث رقم (4946).
( ) أخرجه الترمذي في سننه – كتاب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – باب ما جاء في رحمة اليتيم وكفالته (ص/348) – حديث رقم (1918) ، قال الشيخ الألباني رحمه الله: (حديث صحيح). انظر صحيح سنن الترمذي (2/348).
( ) أخرجه البخاري – كتاب التوحيد – باب قول الله تبارك وتعالى: قُلْ ادْعُوا الله أو ادعوا الرحمن أيَّا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى  - (ص/ 1269) – حديث رقم (7376).
( ) أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب المظالم – باب نصر المظلوم – (ص/ 394) – حديث رقم (2446) .
( ) أخرجه أبو داود في سننه – كتاب الآداب – باب في النصيحة والحياطة – (ص/ 373) –حديث رقم (4918 )، قال الشيخ الألباني رحمه الله :(إسناده حسن). انظر صحيح سنن أبي داود (3/207).