منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - هرمون الذكوره .. كيف يؤثر على حياتك ؟
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 08-23-2014, 12:37 PM
VIP


المشاركات
20,833

+التقييم

تاريخ التسجيل
Sep 2008

الاقامة
oman

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
6663

مجموعة انسان has a spectacular aura aboutمجموعة انسان has a spectacular aura about
غير متواجد
 
افتراضي هرمون الذكوره .. كيف يؤثر على حياتك ؟


يعد التستوستيرون من أشهر الهرمونات ويُعنى بهرمون الذكورة , وهو المسؤول عن حجم الكتلة العضلية والدوافع الجنسية في الذكر, ينظم الحالة النفسية والمزاجية ويقوي العظام . إذا قل مستوى هرمون الذكورة " التستوستيرون " عن المستوى الطبيعي له في الدم يمكن للطبيب وصف حقن او لاصقات أو جل أو اقراص , ولكن بعض المناقشات تدور حول من يحتاج هذا العلاج .

النمو ومستوى التستوستيرون :



مستوى التستوستيرون في الرجل يقل تدريجياً مع تقدم العمر , تسمى هذه الظاهرة الطبيعية أحياناً " بسن اليأس في الرجال " . لا تسبب هذه الظاهرة أي أعراض أو مشاكل في كثير من الرجال . بعض الرجال يمكن أن يعانوا من نوبات من الفوران أو السخونة , المزاج المتقلب أو قلة الرغبة في ممارسة الجنس .

الجسم وقلة التستوستيرون :



قلة هرمون التستوستيرون يمكن أن تسبب تغيرات واضحة في الرجل منها:
•عضلات أقل حجما .
•فقدان شعر الجسم.
•صغر حجم الخصيتين.
•كبر حجم الثدي.

قلة التستوستيرون تؤثر على العظام :



لربما أعتقدت أن هشاشة العظام وسهولة كسرها هي أمراض تصيب النساء فقط , ولكنها تصيب الرجال أيضاً , ومن أشهر أسبابها عند الرجال هي قلة هرمون الذكورة . عندما يقل مستوى الهرمون عن مستواه الطبيعي في الدم تصبح العظام أقل كثافة وأضعف مما كانت عليه فتصبح أكثر عرضة للكسر.

الجنس وقلة التستوستيرون :



قلة التستوستيرون لا تؤثر دائماً على الجنس ولكن يمكنها أن تجعل يقظة الجسم والعقل أكثر صعوبة. يمكن لبعض الرجال ملاحظة قلة الشهوة الجنسية والبعض الآخر يفقدها تماماً. قلة التستوستيرون يمكنها أيضاً التأثير على قدرة الأنتصاب في الرجل.

التستوستيرون , المزاج , التفكير :




التقلبات المزاجية , قلة التركيز وقلة الطاقة يمكنها أن تكون إحدى أعراض الأنيميا, الاكتئاب , مشاكل النوم أو بعض الأمراض المزمنة . كما يمكنها أيضا أن تكون إحدى أعراض قلة التستوستيرون في الجسم .


العقم وقلة التستوستيرون :



هرمون الذكورة يساعد الجسم على إنتاج الحيوانات المنوية , وبالتالي يقل عدد الحيوانات المنوية بقلة هرمون الذكورة, وبدون العدد الكافي منها ربما يصبح الرجل غير قادر على الأنجاب .

أسباب إنخفاض الهرمون الذكري :



كبر السن هو أشهر سبب لقلة هرمون الذكورة عن مستواه الطبيعي , يمكن أن يقل هرمون الذكورة بوجود بعض الأمراض منها مرض السكر, أمراض الكبد والكلية , أمراض إنسداد الشعب الهوائية المزمن , مشاكل في الغدة النخامية , إصابات الخصيتين . العلاج الكيمايائي والعلاج بالإشعاع ومثبطات المناعة يمكنها أيضاً التأثير على مستوى هرمون الذكورة بالدم .

هل الفحص لابد منه ؟؟



يمكن لطبيبك ان يطلب منك تحليل لهرمون التستوستيرون اذا كان لديك احدى هذه المشاكل :
• مشاكل في الانتصاب
• قلة في الشهوة الجنسية
• قلة عدد الحيوانات المنوية
• تساقط شعر الجسم
• قلة حجم العضلات

تحليل هرمون التستوستيرون :



يتم إختبار مستوى هرمون التستوستيرون عن طريق عينة من الدم تؤخذ في الصباح الباكر لأن مستوى الهرمون يبلغ اعلى نسبة له في الصباح الباكر . المستوى الطبيعي لهرمون الذكورة يتراوح من 300-1000 نانوجرام /ديسي لتر من الدم . طبيبك يمكنه أن يعيد التحليل لك مرة أخرى قبل أن يشخص قلة التستوستيرون .

علاج انخفاض هرمون التستوستيرون :

إذا كنت تعاني من قلة هرمون التستوستيرون في الدم وتعاني أيضا من أعراض تؤثر على نشاطاتك اليومية , طبيبك سيقترح عليك أن تأخد مكملات هـرمونية " بدائل التستوستيرون " . ليس كل الأشخاص المصابين بقلة هرمون الذكورة يحتاجون لهذه المكملات . يمكنك أن تتعرف على فوائد ومخاطر هذة المكملات إذا سألت طبيب مختص " طبيب مسالك بولية أو طبيب غدد ".

التستوستيرون " المكملات الهرمونية " :

إذا كنت بحاجة للعلاج فإن طبيبك قد يصف لك بدائل التستوستيرون لترفع مستواه في الدم للمستوى الطبيعي . بعض الدراسات تقترح أن بدائل التستوستيرون تقوي العضلات وتحمي العظام وتحسن من الجنس . ولكن قد يختلف تأثيرها من شخص لآخر.

حقن التستوستيرون :



يمكن لهرمون التستوستيرون أن يؤخذ بصور عديدة منها الحقن والجل واللاصقات والأقراص . يعتبر الحقن أقل الأختيارات كلفة ولكن يمكن أن يكون مؤلم . تؤخذ الجرعة " حقنة واحدة " كل 7 إلى 22 يوم كما يوصفها الطبيب لك . يتأرجح مستوى التستوستيرون في الدم بين الجرعات عند إستخدام الحقن .

لاصقات او جل التستوستيرون :



توضع مباشرة على الجلد , يتغلغل منها الهرمون ببطء عن طريق الجلد إلى الدم , لأن الجل أو اللاصقة يتم وضعها كل يوم على الجلد فهي تحافظ على مستوى الهرمون ثابت في الدم , ولكن يمكنها أن تسبب الحكة والهيجان أو البثور في مكان وضعها على الجلد . يجب على الأطفال والنساء عدم لمس أماكن وضع اللاصقة او الجل .

أقراص التستوستيرون :



توضع الأقراص على اللثة فوق الأسنان " القواطع " قرص كل 12 ساعة لتطلق هرمون التستوستيرون ببطء في الدم . تسبب هذه الأقراص تهيج في الفم , آلام اللثة , الصداع أو طعم مر في الفم . هذة الأعراض تتحسن مع مرور الوقت . يمكنك أن تأكل وتشرب وتقبل امرأة أو طفل وأنت تضع الأقراص في فمك .

مخاطر علاج التستوستيرون :



مخاطر العلاج بالتستوستيرون منها :
•زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم
•توقف التنفس أثناء النوم " كرشة النفس"
•زيادة في حجم غدة البروستاتا
•الحبوب فوائد ومخاطر العلاج طويل الأمد بالتستوستيرون ليست واضحة بعد لعدم أكتمال الدراسات عليها .

التستوستيرون والسرطان :



استخدام التستوستيرون على المدى الطويل له بعض المخاوف في تسبيب سرطان البروستاتا في كبار السن من الرجال . لهذا لابد من المتابعة المنتظمة لكل مستخدمي العلاج من الرجال فوق 50 عام أو كل الرجال فوق 40 عام في وجود تاريخ عائلي لسرطان البروستاتا و كل الرجال من الأصل الأفريقي , وذلك للأكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا .

من لا يجب علية أخذ هرمون التستوستيرون :




•من يعاني من سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا
•أمراض القلب الغير معالجة
•من يعاني من توقف التنفس أثناء النوم
•من لديه زيادة في عدد كريات الدم الحمراء







توقيع مجموعة انسان